کد مطلب:103468 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:204

خطبه 033-در راه جنگ اهل بصره











[صفحه 176]

عند خروجه لقتال اهل البصره قال عبدالله بن عباس دخلت علی امیرالمومنین علیه السلام بذی قار و هو یخصف نعله، فقال: لی ما قیمه هذه النعل؟ فقلت لا قیمه لها. فقال: و الله لهی احب الی من امرتكم الا ان اقیم حقا او ادفع باطلا ثم خرج فخطب الناس فقال: (ان الله بعث محمدا صلی الله علیه و آله و لیس احد من العرب یقرا كتابا) ای كتابا سماویا صحیحا فان الكتب السماویه كانت قد حرفت، كما قال سبحانه (یحرفون الكلم) (و لا یدعی نبوه) و هذا كنایه عن عدم وجود نبی مرشد بین العرب فلم یكونوا یهتدون سبیلا، اذ الحق یظهر اما بالكتاب او بالنبی، و قد فقدت العرب كلیهما (فساق الناس) الی الحق (حتی بواهم) ای اعطاهم المحل و المنزل (محلتهم) ای منزلهم اللائق بالانسان من الالتزام، بالعقائد الحقه و الفضائل و الاداب، و الاعمال الصالحه و النظام الصحیح (و بلغهم منجاتهم) ای محل نجاتهم (فاستقامت قناتهم) القناه هی الرمح، و المعنی صاروا بعد الاعوجاج مستقیمین، و الاعوجاج هو فی العقیده و الشریعه و سائر العادات و الملابسات (و اطمانت صفاتهم) ای ان صفاتهم كانت متزلزله لا رسوخ و لا ثبات فیها، اذ كانت الفوضی تشملهم، فهذا صفته الوئد و ذاك صفته الرحم، و

كل یفتخر بما اوتی و هكذا. (اما و الله ان كنت) (ان) مخففه من الثقیله، ای انی كنت (لفی ساقتها) و هی موخره الجیش التی تسوق الجیش حتی لا یبقی منه احد لا یسیر جمع سائق (حتی تولت) ای فرت (بحذا فیرها) ای بجمیعها فكان الامام علیه السلام كان فی موخر جیش الكفر یسوقه نحو الایمان او الانهزام لئلا یبقی حدا امام حركه الاسلام، و الظاهر ان الظمائر عائده لی الجاهلیه (ما عجزت) عن المقاومه (و لا جبنت) بان اخاف من كثره الاعداء (و ان مسیری هذا لمثلها) ای ان سیری الی قتال اهل البصره مثل تلك المسیره فی زمان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم لان كلا السیرین لمكافحه الباطل (و لا نقبن الباطل) النقب هو الثقب (حتی یخرج الحق من جنبه) فكان الباطل لباس، غشی به الحق فاذا نقب، فیه خرج من جنبه الحق، حتی یظهر للناس (ما لی و لقریش) یعنی علیه السلام طلحه و الزبیر و امثالهما من حاربوا الامام و نصبوا له العداء، و اصل الكلمه للاستفهام ثم استعملت للانكار و التقریع علی المقابل. (و الله لقد قاتلتهم) تحت رایه الرسول فی حالكونهم (كافرین) بالله و الیوم الاخر (و لا قاتلنهم) الان فی حال كونهم (مفتونین) قد فتنتم زهره الحیاه الدنیا و زخرفها، و ان اظهر و الاس

لام (و انی لصاحبهم) ای الذی حاربهم (بالامس) فی زمن الرسول صلی الله علیه و آله و سلم (كما انا صاحبهم الیوم) و هذا كنایه عن عدم تغیره علیه السلام عن الحاله التی كانت علیها فی زمان الرسول صلی الله علیه و آله و سلم.


صفحه 176.